منتدى العائلة الكريمة
يا قاصدآ موقعي اليــك تحيتي ... محفوظة بالحب والعطر الندى عند الدخول إذا أردت سعادتي ... صلي على خير الأنام محمد ادم الصلاة على النبي محمد...... فقبولها حتمــا بـدون تردد أعمالنا بين القبـــول وردهـــا... ... إلا الصلاة على النبي محمد اللهم صَــــــل وَسَلَّم علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت وَسَلَّمْتَ علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللهم بارك علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد
منتدى العائلة الكريمة
يا قاصدآ موقعي اليــك تحيتي ... محفوظة بالحب والعطر الندى عند الدخول إذا أردت سعادتي ... صلي على خير الأنام محمد ادم الصلاة على النبي محمد...... فقبولها حتمــا بـدون تردد أعمالنا بين القبـــول وردهـــا... ... إلا الصلاة على النبي محمد اللهم صَــــــل وَسَلَّم علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت وَسَلَّمْتَ علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللهم بارك علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد
منتدى العائلة الكريمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العائلة الكريمة

منتدى يتضمن كل ما يخص حياتنا الخاصة والعامة من اسلاميات وطبخ وتجميل وازياء واخبار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل    
نرجو من زوارنا الكرام التسجيل معنا والمساهمة بمواضيع مهمة نحن بإنتظار جديدكم للنهوض بهذا المنتدى المتواضع
المواضيع الأخيرة
» هدية
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالخميس يناير 09, 2020 11:19 am من طرف فيفي

» من خواص هذه السورة الجليلة
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2019 9:58 am من طرف فيفي

» أيام غريبة
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 4:01 pm من طرف فيفي

» الكشـــــف الروحـــــــانى
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 12:33 pm من طرف فيفي

» سورة يس الشريفة
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 9:27 am من طرف فيفي

» ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 5:30 pm من طرف فيفي

» ايات اطال السحر
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 4:03 pm من طرف فيفي

»  دروسنا المختصرة بما يفتح الله علينا
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 3:33 pm من طرف فيفي

» الروحانيات
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2019 9:58 am من طرف فيفي


 

 تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيفي
Admin
فيفي


عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 24/01/2016

تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-    تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-  Emptyالسبت فبراير 27, 2016 10:58 am

[size=32]تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله- علىٰ قولِ البعض: "فلانٌ شهيد"[/size]


السؤال:


أيضًا المستمع صابر من السودان؛ يقول -في هٰذا السؤال-: هل يدخل في إطار الشهداء الغريق والحريق والمرأة التي ماتت في حالة الوضع، وما الدليل؟


الجواب:



نعم، هٰؤلاء يدخلون في الشهداء؛ لأن السُنّة وردت بذٰلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولـٰكن شهادتهم لا تساوي شهادة المقتول في سبيل الله؛ فإنَّ المقتول في سبيل الله لا يُغسَّل ولا يُكفَّن ولا يُصلَّىٰ عليه؛ وإنما يُدفن في ثيابه التي قُتِلَ فيها بدون صلاة، ويُبعث يوم القيامة وجرحه يثلم دمًا؛ اللون لون الدم والريح ريح المسك، وهٰذا لا يحصل للشهداء الذين جاءت بهم السُنَّة؛ ولـٰكنهم يحصلون على أجرٍ عظيم؛ إلا أنهم لا يساوون الشهيد المقتول في سبيل الله من كلِّ وجه.



وإنني في هٰذه المناسبة أودُّ أنْ أُنبِّهَ علىٰ مسألةٍ شاعت أخيرًا بين الناس؛ وهي أنَّ كلَّ إنسانٍ يُقتل في الجهاد يصفونه بأنه شهيد؛ حتىٰ وإن كان قد قُتِلَ عصبية وحمية، وهٰذا غلط؛ فإنه لا يجوز أن تشهد لشخصٍ بعينه أنه شهيد حتىٰ وإن قُتِلَ في الجهاد في سبيل الله؛ لأن هٰذا أمرٌ لا يُدْرَك، فقد يكون الإنسان مريدًا للدنيا وهو مع المجاهدين في سبيل الله، ويدلُّ لذٰلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما من مكلومٍ يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله، إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دمًا اللون لون الدم والريح ريح المسك)).



فقوله صلى الله عليه وسلم: ((والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله)) يدلُّ على أننا نحن لا نعلم ذٰلك، وقد ذكر البخاري -رحمه الله- هٰذا الحديث تحت ترجمة: بابٌ: "لا يُقال فلانٌ شهيد"، وذكر صاحب الفتح ذكر عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: "إنكم تقولون فلانًا شهيد، وفلانٌ شهيد، ولعله يكون قد أوقر راحلته -يعني: قد غلَّ في سبيل الله من المغانم؛ يعني أنه قد غلَّ من المغانم؛ يعني: فلا تقولوا ذٰلك-؛ ولـٰكن قولوا: من قُتِلَ في سبيل الله أو مات فهو شهيد". وصدق -رضي الله عنه-؛ فإنَّ الشهادة للمقتول بأنه شهيد تكون علىٰ سبيل العموم؛ فيُقال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، وما أشبه ذٰلك من الكلمات العامة.


أما الشهادة لشخصٍ بعينه أنه شهيد؛ فهٰذا لا يجوز إلا لمن شَهِدَ له النبي صلى الله عليه وسلم بذٰلك؛ كما في قوله صلى الله عليه وسلم -حين صعد على الجبل هو وأبو بكر وعمر وعثمان فارتج بهم-؛ قال: ((اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان))



وإذا كان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنه لا يُشهد لأحدٍ بعينه بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فكذٰلك لا يُشهد لأحدٍ بعينه أنه شهيد؛ لأنَّ من لازم الشهادة له بأنه شهيد؛ أن يكون من أهل الجنة


السؤال:


أيضًا المستمع صابر من السودان؛ يقول -في هٰذا السؤال-: هل يدخل في إطار الشهداء الغريق والحريق والمرأة التي ماتت في حالة الوضع، وما الدليل؟


الجواب:



نعم، هٰؤلاء يدخلون في الشهداء؛ لأن السُنّة وردت بذٰلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولـٰكن شهادتهم لا تساوي شهادة المقتول في سبيل الله؛ فإنَّ المقتول في سبيل الله لا يُغسَّل ولا يُكفَّن ولا يُصلَّىٰ عليه؛ وإنما يُدفن في ثيابه التي قُتِلَ فيها بدون صلاة، ويُبعث يوم القيامة وجرحه يثلم دمًا؛ اللون لون الدم والريح ريح المسك، وهٰذا لا يحصل للشهداء الذين جاءت بهم السُنَّة؛ ولـٰكنهم يحصلون على أجرٍ عظيم؛ إلا أنهم لا يساوون الشهيد المقتول في سبيل الله من كلِّ وجه.



وإنني في هٰذه المناسبة أودُّ أنْ أُنبِّهَ علىٰ مسألةٍ شاعت أخيرًا بين الناس؛ وهي أنَّ كلَّ إنسانٍ يُقتل في الجهاد يصفونه بأنه شهيد؛ حتىٰ وإن كان قد قُتِلَ عصبية وحمية، وهٰذا غلط؛ فإنه لا يجوز أن تشهد لشخصٍ بعينه أنه شهيد حتىٰ وإن قُتِلَ في الجهاد في سبيل الله؛ لأن هٰذا أمرٌ لا يُدْرَك، فقد يكون الإنسان مريدًا للدنيا وهو مع المجاهدين في سبيل الله، ويدلُّ لذٰلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما من مكلومٍ يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله، إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دمًا اللون لون الدم والريح ريح المسك)).



فقوله صلى الله عليه وسلم: ((والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله)) يدلُّ على أننا نحن لا نعلم ذٰلك، وقد ذكر البخاري -رحمه الله- هٰذا الحديث تحت ترجمة: بابٌ: "لا يُقال فلانٌ شهيد"، وذكر صاحب الفتح ذكر عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: "إنكم تقولون فلانًا شهيد، وفلانٌ شهيد، ولعله يكون قد أوقر راحلته -يعني: قد غلَّ في سبيل الله من المغانم؛ يعني أنه قد غلَّ من المغانم؛ يعني: فلا تقولوا ذٰلك-؛ ولـٰكن قولوا: من قُتِلَ في سبيل الله أو مات فهو شهيد". وصدق -رضي الله عنه-؛ فإنَّ الشهادة للمقتول بأنه شهيد تكون علىٰ سبيل العموم؛ فيُقال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، وما أشبه ذٰلك من الكلمات العامة.


أما الشهادة لشخصٍ بعينه أنه شهيد؛ فهٰذا لا يجوز إلا لمن شَهِدَ له النبي صلى الله عليه وسلم بذٰلك؛ كما في قوله صلى الله عليه وسلم -حين صعد على الجبل هو وأبو بكر وعمر وعثمان فارتج بهم-؛ قال: ((اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان))



وإذا كان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنه لا يُشهد لأحدٍ بعينه بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فكذٰلك لا يُشهد لأحدٍ بعينه أنه شهيد؛ لأنَّ من لازم الشهادة له بأنه شهيد؛ أن يكون من أهل الجنة


السؤال:


أيضًا المستمع صابر من السودان؛ يقول -في هٰذا السؤال-: هل يدخل في إطار الشهداء الغريق والحريق والمرأة التي ماتت في حالة الوضع، وما الدليل؟


الجواب:



نعم، هٰؤلاء يدخلون في الشهداء؛ لأن السُنّة وردت بذٰلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولـٰكن شهادتهم لا تساوي شهادة المقتول في سبيل الله؛ فإنَّ المقتول في سبيل الله لا يُغسَّل ولا يُكفَّن ولا يُصلَّىٰ عليه؛ وإنما يُدفن في ثيابه التي قُتِلَ فيها بدون صلاة، ويُبعث يوم القيامة وجرحه يثلم دمًا؛ اللون لون الدم والريح ريح المسك، وهٰذا لا يحصل للشهداء الذين جاءت بهم السُنَّة؛ ولـٰكنهم يحصلون على أجرٍ عظيم؛ إلا أنهم لا يساوون الشهيد المقتول في سبيل الله من كلِّ وجه.



وإنني في هٰذه المناسبة أودُّ أنْ أُنبِّهَ علىٰ مسألةٍ شاعت أخيرًا بين الناس؛ وهي أنَّ كلَّ إنسانٍ يُقتل في الجهاد يصفونه بأنه شهيد؛ حتىٰ وإن كان قد قُتِلَ عصبية وحمية، وهٰذا غلط؛ فإنه لا يجوز أن تشهد لشخصٍ بعينه أنه شهيد حتىٰ وإن قُتِلَ في الجهاد في سبيل الله؛ لأن هٰذا أمرٌ لا يُدْرَك، فقد يكون الإنسان مريدًا للدنيا وهو مع المجاهدين في سبيل الله، ويدلُّ لذٰلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما من مكلومٍ يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله، إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دمًا اللون لون الدم والريح ريح المسك)).



فقوله صلى الله عليه وسلم: ((والله أعلم بمن يُكلَم في سبيله)) يدلُّ على أننا نحن لا نعلم ذٰلك، وقد ذكر البخاري -رحمه الله- هٰذا الحديث تحت ترجمة: بابٌ: "لا يُقال فلانٌ شهيد"، وذكر صاحب الفتح ذكر عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال: "إنكم تقولون فلانًا شهيد، وفلانٌ شهيد، ولعله يكون قد أوقر راحلته -يعني: قد غلَّ في سبيل الله من المغانم؛ يعني أنه قد غلَّ من المغانم؛ يعني: فلا تقولوا ذٰلك-؛ ولـٰكن قولوا: من قُتِلَ في سبيل الله أو مات فهو شهيد". وصدق -رضي الله عنه-؛ فإنَّ الشهادة للمقتول بأنه شهيد تكون علىٰ سبيل العموم؛ فيُقال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، وما أشبه ذٰلك من الكلمات العامة.


أما الشهادة لشخصٍ بعينه أنه شهيد؛ فهٰذا لا يجوز إلا لمن شَهِدَ له النبي صلى الله عليه وسلم بذٰلك؛ كما في قوله صلى الله عليه وسلم -حين صعد على الجبل هو وأبو بكر وعمر وعثمان فارتج بهم-؛ قال: ((اثبت أحد فإنما عليك نبيٌ وصديقٌ وشهيدان))



وإذا كان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنه لا يُشهد لأحدٍ بعينه بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فكذٰلك لا يُشهد لأحدٍ بعينه أنه شهيد؛ لأنَّ من لازم الشهادة له بأنه شهيد؛ أن يكون من أهل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fifi.3rab.pro
 
تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنبيه الشيخ بن عثيمين -رحمه الله- علىٰ قولِ البعض: "فلانٌ شهيد"
» حصرياً الجن و الوقاية منه 1 الشيخ رسلان
» نبذة عن الشيخ محمد صالح المنجد
» الرزق - خطبة الجمعة الشيخ سعود الشريم
» ضع بصمتك في الرقية الشرعية -2- ::: الشيخ محمد العريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العائلة الكريمة :: قسم اسلامي عام-
انتقل الى: