منتدى العائلة الكريمة
يا قاصدآ موقعي اليــك تحيتي ... محفوظة بالحب والعطر الندى عند الدخول إذا أردت سعادتي ... صلي على خير الأنام محمد ادم الصلاة على النبي محمد...... فقبولها حتمــا بـدون تردد أعمالنا بين القبـــول وردهـــا... ... إلا الصلاة على النبي محمد اللهم صَــــــل وَسَلَّم علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت وَسَلَّمْتَ علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللهم بارك علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد
منتدى العائلة الكريمة
يا قاصدآ موقعي اليــك تحيتي ... محفوظة بالحب والعطر الندى عند الدخول إذا أردت سعادتي ... صلي على خير الأنام محمد ادم الصلاة على النبي محمد...... فقبولها حتمــا بـدون تردد أعمالنا بين القبـــول وردهـــا... ... إلا الصلاة على النبي محمد اللهم صَــــــل وَسَلَّم علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت وَسَلَّمْتَ علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللهم بارك علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيد
منتدى العائلة الكريمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العائلة الكريمة

منتدى يتضمن كل ما يخص حياتنا الخاصة والعامة من اسلاميات وطبخ وتجميل وازياء واخبار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  التسجيلالتسجيل    
نرجو من زوارنا الكرام التسجيل معنا والمساهمة بمواضيع مهمة نحن بإنتظار جديدكم للنهوض بهذا المنتدى المتواضع
المواضيع الأخيرة
» هدية
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالخميس يناير 09, 2020 11:19 am من طرف فيفي

» من خواص هذه السورة الجليلة
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2019 9:58 am من طرف فيفي

» أيام غريبة
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 4:01 pm من طرف فيفي

» الكشـــــف الروحـــــــانى
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 12:33 pm من طرف فيفي

» سورة يس الشريفة
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 9:27 am من طرف فيفي

» ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 5:30 pm من طرف فيفي

» ايات اطال السحر
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 4:03 pm من طرف فيفي

»  دروسنا المختصرة بما يفتح الله علينا
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2019 3:33 pm من طرف فيفي

» الروحانيات
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2019 9:58 am من طرف فيفي


 

 التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيفي
Admin
فيفي


عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 24/01/2016

التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Empty
مُساهمةموضوع: التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)    التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالخميس أبريل 14, 2016 9:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين:
أيها الأخوة الكرام:
آية البارحة:


﴿ سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31)﴾
 الثقلان هم الإنس والجن ، وحينما قال الله عز وجل:


﴿ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ﴾


( سورة الأحزاب: 72 )
 الخلائق على أصناف ثلاث ، أو على أصناف أربعة ، جمادات وحيوانات ، وملائكة ، وبشر.
فالبشر: ركبوا من عقل وشهوة.
والملائكة: ركبوا من عقل بلا شهوة.
والحيوانات: ركبوا من شهوة بلا عقل.
فالحيوان غير مكلف ، مع أنه يعيش لشهوته لكن دون أن يؤذي أحداً.
والملك غير مكلف ، مع أنه اختار تسبيح الله عز وجل.
إلا أن الإنسان في نفخة من روح الله ، وقبضة من تراب الأرض ، ففيه شهوات ، وفيه عقل ، فإن سمى عقله على شهوته أصبح فوق الملائكة ، وأن سمت شهوته على عقله أصبح دون الحيوان والإنسان ما في حل وسط ، والدليل قوله تعالى:


﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية﴾


( سورة البينة: 7 )
 أي خير ما برء الله ،


﴿ إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية ﴾


( سورة البينة: 6 )
 فالإنسان يتأرجح بين أن يكون فوق الملائكة ، وبين أن يكون دون الحيوان ، إذا غلبت شهواته على عقله كان دون الحيوان ، وإذا سمى عقله على شهوته كان فوق الملائكة ، لأن الملائكة ما في عندهم شهوات يصترعون معها ، والحيوانات ما في عندهم عقل يحتكمون إليه فالحيوان غير مكلف ، والملك غير مكلف ، الإنسان وحده مكلف ،


﴿ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ﴾


( سورة الأحزاب 72 )
 تقريباً من باب التوضيح ، أب عرض على أبنائه عرضاً ، لك أن تبقى في المحل ولك معاش ثابت ، وبيت ، وزوجة ، أما إذا أردت أن تطلب العلم ، وأن تأتي بدكتوراه ، أكتب لك خمسمائة فدان ، أو خمسمائة دنم ، عطاء مذهل ، فهذا هذا الابن إذا اختار العطاء الكبير مع الجهد الكبير ، في جهد وفي عطاء ، فإذا ذهب إلى بلاد الغرب ولم يدرس ، وعاد بلا شهادة ، وأمضى الوقت في انحرافات أخلاقية ، كان أخوته الذين أبوا أن يحملوا هذه الأمانة فوقه ، أما إذا عاد كما أراد الأب يحمل هذه الشهادة كان فوقهم ، ما عد في حل وسط.
نحن من بني البشر ، حملنا الأمانة ، فإما أن نكون بها فوق الملائكة ، وإما أن نكون دون الحيوانات.
لذلك قال الله عز وجل:


﴿ سنفرغ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان ﴾
 من هم الثقلان


﴿ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ﴾
الشيء الذي يلفت النظر ، أن الله عز وجل قال:
 قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون


﴿ بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ﴾


( سورة الإسراء: 88 )
 بدأ بالإنس ، أما هنا بدأ بالجن ،


﴿ يا معشر الجن والإنس ﴾
 قال علماء التفسير: بدأ هنا بالجن لأن الجن هنا أقدر على قطع المسافات، وبدأ هناك بالإنس لأن الإنس أقدر من الجن على صياغة الكلمات.
مثلاً قال تعالى:


﴿ الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة﴾


( سورة النور: 2 )
 بدأ بالزانية لأنها سبب الزنى ، تغري الرجال بثيابها ، بمشيتها بكلامها ، بتفلتها ، أما السرقة ، قال:


﴿ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ﴾


( سورة المائدة: 38 )
 بدأ بالسارق لأنه أقدر من السارقة على السرقة ، وبدأ بالزانية لأنها هي التي تسبب حالة الزنى هنا:


﴿ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ﴾
 الإنسان كما يدعي المتألهون أنه غزى الفضاء ، والشيء الذي يضحك ، أن الإنسان حينما وصل إلى القمر ، ماذا قطع من أقطار السماوات والأرض ؟ قطع ثانية ضوئيةً واحدة ، ثانية ضوئية ، هذه المركبة أبولو ثمانية ، كلفت أربع وعشرين ألف مليون دولار ، أربع وعشرين ألف مليون دولار ، من أجل أن تتوفر الحياة لشخصين على سطح القمر ، البدلة التي ارتداها الفضائي ثمنها سبعة عشر مليون دولار ، لا يستطيع رائد فضاء أن يخاطب زميله بالهواء ، ما في هواء لأنه ، لابد من جهاز لاسلكي وهو إلى جانبه ، لا يقدر أن يحكي ، فهذه الرحلة كلفت أربع وعشرين ألف مليون ، ماذا قطعوا ؟ وهذا المبلغ أخل بالتوازنات بالعالم المالية يعني كان في سعر ثابت ، تعوم سعر الدولار ، ودفعت الدول المتخلفة والفقيرة أثمان باهظة ، حينما ذهبت هذه الرحلة ، الآن في رحلة أخرى إلى المريخ ، المريخ من أقرب النجوم للأرض ، لو أخذنا أبعد نجم ، أبعد نجم على الإطلاق بالمجموعة الشمسية ثلاث عشرة ساعة ، أقرب كتلة في السماء للأرض هي القمر ثانية ضوئية أبعد نجم المتعلق بالمجموعة الشمسية ثلاث عشرة ساعة ، أقطار السماوات والأرض لا يعلموا إلا الله ، يعني بعض المجرات تبعد عنا ثلاث ألف بليون سنة ضوئية ، وهذه ليست أقطار السماوات والأرض ، يعني من سابع المستحيلات ، أن الإنسان يخرج من المجموعة الشمسية ، وصل للقمر وللمريخ ، والنفقات التي دفعت من أجل هاتين الرحلتين فوق طاقة البشر ،


﴿ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا ـ ﴾
 تنفذوا أي تخترقوا ، القطر الخط الواصل بين طرفين ، هذا القطر ، قطر الدائرة ، قطر الأرض من أقصى مكان باليابسة ، إلى أقصى مكان باليابسة ، من أقصى مكان لأقصى مكان يتعامدان في مكة المكرمة ، مكة المكرمة وسط هندسي للخمس قارات.
فلذلك الله عز وجل يقول:


﴿ فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان﴾
 بعضهم قال سلطان العلم ، وبعضهم قال سلطان الله عز وجل ،


﴿ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ﴾
المركبة الفضائية حينما تلامس الغلاف الجوي تصبح كتلة من اللهب ، الاحتكاك الغلاف الجوي يجعلها تلتهب ، لذلك محاطة بمادة عازلة تمنع احتراقها ، أمين.
 قضية الفضاء علم البشر كلهم ، منذ أن ظهر العلم وحتى الآن ملخص في هذه المركبة ، رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، فلك ، طب زراعة ، كل علوم الأرض مجموعة في هذه المركبة ، من أجل توفير حياة لإنسان يومين أو ثلاثة على سطح أقرب كتلة إلى الأرض وهي القمر ، فهذه أيضاً آية من آيات الله الدالة على عظمته ،


﴿ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان.﴾
 في بالفضاء الخارجي ثقوب سوداء ، ما هو الثقب الأسود ؟ منطقة فيها ضغط عالي ، هل تصدقون أيها الأخوة: أن الأرض إذا دخلت إلى هذا الثقب ، كلام دقيق جداً ، يغدو حجمها كحجم البيضة ، مع الوزن نفسه ، الأرض بكاملها ، والدليل ، أن هناك نجوم من هذه النجوم ، نجم النتروني ، كان حجمه بحجم الشمس دخل ثقباً أسوداً فصار حجمه كحجم القمر ، وفي نجم كان حجمه بحجم الشمس فصار قطره أربعة عشرة ألف كيلو متر فقط ، الأرض لو دخلت إلى هذا الثقب لأصبحت كالبيضة مع الوزن نفسه.
ففي بالفلك حقائق مذهلة ، فالإنسان كيف يعصي الله ؟ هذا الكتاب ،


﴿ تنزيل رب العالمين ﴾


( سورة الشعراء: 192 )
 الذي خلق العوالم كلها ، هو الذي نزله على محمد صلى الله عليه وسلم ،


﴿ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا ﴾
 لا تفذون بقدراتكم الذاتية ، لا تنفذون إلا بسلطان. إما هذا سلطان من الله عز وجل، أو إذا أمنتم القوانين التي قننها الله والسنن التي سنها الله ،


﴿ فبأي آلاء ربكما تكذبان ، يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ، فبأي آلاء ربكما تكذبان ﴾
 طبعاً هذه السورة بأكملها تتحدث عن الإنس والجن ، وكيف أن الله سبحانه وتعالى خلق الكون ليكون دليلاً على عظمته وعلى قدرته ، والله جل جلاله يقول:


﴿ الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ﴾


( سورة الطلاق: 12 )
 فصار الكون بمجموعه أوسع باب تدخل منه على الله وأقصر طريق تصل به إلى الله ،


﴿ إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ﴾


( سورة آل عمران : 190 ـ 191)
 بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، وأكرمن ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا ، وأرضنا وأرض عنا وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم..
والحمد لله رب العالمين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fifi.3rab.pro
زائر
زائر




التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Empty
مُساهمةموضوع: التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)   التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)  Emptyالسبت أبريل 16, 2016 6:15 pm

موضوع اكثر من راااائع  معلومات لاول مره بعرفه تسلم اناملك تحيااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير المختصر - سورة الرحمن (55)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر فى تفسير القرآن الكريم
» سورة البقرة كاملة بصوت لطيف جداً وخاشع
» : سورة الفاتحة .اهميتها ؟
»  خواص سورة البقرة المباركة :ـ
» قصة واقعية لفتاة مع سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العائلة الكريمة :: قسم اسلامي عام-
انتقل الى: